ماهو البروكسي 'Proxy'



لاشك عزيز(ت)ي انك قد سمعت عن البروكسي "Proxy"، والكثير منا لايستغني عنه في فتح المواقع المحجوبة او التخفي على شبكة الانترنت، لكن هل تعلم معنى كلمة بروكسي "Proxy"، أو فوائده الخاصة ؟؟ حسنا في هذا المقال سنتعرف أكثر على معنى البروكسي، أنواعه، فوائده ..
ماهو البروكسي "Proxy" ؟
البروكسي اصطلاحا يعني الوكيل، وهو عبارة عن وسيط بين المستخدم والمواقع علي الشبكة الإنترنت، وكذلك بمثابة الفلتر فقد يحد من القدرة على الوصول إلى مواقع معينة وفي نفس الوقت قد يساعد على الوصول إلى بعض المواقع المحجوبة من قبل الحكومات أو من قبل مزودي خدمة الإنترنت، فتقوم الحواسيب بالاتصال بهذه الخدمة من أجل طلب صفحة أو موقع ما على الإتترنت قد لا تستطيع الوصول إليه بشكل عادي وتعمل الخدمة على توفيره.



كيف يفيدنا Proxy في التخفي ؟
كما قلنا ان البروكسي يعمل كوسيط، وكل دولة تقريبا "او مزود الخدمة" يعتمد على بروكسي معين، حسنا ماذا لو قمت بتغيير هذا البروكسي الى بروكسي دولة اخرى؟
اذا هنا سوف تتمتع بخصصوصية وامان تام اثناء تصفحك الانترنت، وهذه إحدى مميزات البروكسي فهو يقوم بتشفير الاتصال بشبكة الانترنت، لان  الآيبي Ip الخاص بك سوف يتغيير الى  آيبي آخر او دولة اخرى و بالتالي فالمواقع التي تقوم بتصفحها لن تستطيع الحصول على أي معلومة عنك، وكذلك موقعك الجغرافي (الحقيقي) وهويتك على الانترنت ستتغير بحسب هذا البروكسي المستخدم.

ما هي انواع Proxy ؟
Transparent : هذا النوع للتصفح العادي وهو أضعف أنواع البروكسي نظرا لأنه لا يغير Ip، وهو يتميز بالسرعة عن باقي الأنواع الأخرى نظرا لأنه قليل الاستخدام من قبل مستخدمي خوادم البروكسي، حيث أنه يمكن تعقبها واختراق مستخدميها بسهولة.

Anonymous : وهو أفضل من النوع الأول حيث يستخدم بالشكل الاساسي للتصفح الخفي وكسر الحجب عن المواقع المحجوبة في بلدك، وهو كما قلنا سابقا يقوم بتغيير موقعك الجغرافي الى منطقة اخرى"تغيير Ip الخاص بك"، اي حسب البروكسي Proxy المستخدم. مثلا: اذا كان البروكسي المستخدم اسبانيا سوف يصبح تصفحك وكانه في اسبانيا، وهذا يعني انك ستتمتع بخصوصية تامة وتخفي وكذلك الحماية من هجمات القرصنة الإلكترونية.

High Anonymity : يعتبر أقوى أنواع البروكسي Proxy ولايقوم بتغيير الآي بي الخاص بالمستخدم فحسب، بل إنه يسمح بالوصول إلى المواقع التي قامت بحجب القدرة على الوصول إليها باستخدام خدمة البروكسي "مواقع الانترنت المظلم Dark Web" وأبرز مثال على هذا النوع متصفح تور TOR الغني عن التعريف.

Dns Proxy : يستخدم هذا النوع من البروكسي لتبع طلبات الـ DNS من الشبكات المحلية إلى الخوادم أثناء التخزين المؤقت لتعزيز سرعة المعالجة.

Proxy Hacking : هذا النوع من البروكسي هو الأسوء من حيث الاستخدام حيث يستخدم من قبل الهاكرز لمحاولة سرقة الزيارات من موقع آمن على الإنترنت في محركات البحث مثلًا وتحويلها إلى مواقع مقلدة أو صفحات ويب مزورة بحيث يقوم بخداع المستخدمين ويحصل على المعلومات الخاصة بهم سواءً كانت مالية أو معلومات أخرى.

ما هي عيوب البروكسي Proxy ؟
الحصول على صفحات ناقصة : كما ذكرنا سابقا فإن البروكسي يحتفظ بالصفحات المطلوبة ويقوم بجلبها إذا تم طلبها مرة أخرى، لكن من ضمن عيوبه أنه قد يحتفظ بالصفحة بشكل ناقص وبالتالي تظهر الصفحة غير كاملة عند طلبها من قبل مستخدم آخر.

البروكسي قابل للتعقب : يمكن للمحترفين باستخدام بعض الأدوات المتقدمة من الكشف عن الهوية الحقيقية للمستخدم ولكن الأمر نادر ويستخدم من قبل جهات قاردة على التعامل مع تلك التقنية.

بطء التصفح : عند استخدام Proxy بسرعة إنترنت منخفضة أو استخدام إحدى الخدمات المجانية الضعيفة فإن ذلك يسبب بطء في التصفح نتيجة لتعدد عمليات طلب المواقع وعرضها للمستخدم.

الاستخدام السيء : بعض مستخدمي الإنترنت يستغلون البروكسي في الدخول للمواقع المحجوبة والتي تضر بالمستخدم مثل المواقع الإباحية وغيرها من المواقع التي تكون محجوبة لأسباب ذات فائدة.

كيف يكمن الحصول على Proxy ؟
في الحقيقة هناك عدة طرق للصحول على بروكسي، منها عن طريق البرامج، ومنها بطرق يدوية، لكن يجب التمييز بين البرامج التي تعطي اتصال VPN والبرامج التي تعطي Proxy.
فالـ VPN هو يزود المستخدم بشبكة وهمية وتؤثر على الاتصال كافة، اما البروكسي في طبيعة الحال يؤثر فقط على المتصفح ( وطبعا الـ VPN يعطي خصوصية اكثر من الـ Proxy ).