Skygofree واحد من اقوى واخطر أدوات التجسس المكتشف في نظام الاندرويد.



الاندرويد اصبح من الانظمة المفضلة لدى العديد من الهاكرز ، وهذا ليس بغريب اذا ما عرفنا حجم الهواتف الذكية التي تشتغل بهذا النظام ، بدون احتساب الاجهزة الاخرى المختلفة .وفي الأيام الأخيرة كشفت كاسبرسكي اليوم تقريرا عن احدى البرامج الضارة  التي عثر عليها مؤخرا من قبل مختبر الاندرويد في الشركة .
هذا البرمجية الضارة او الفيروس اعتبر من التهديدات الأكثر تقدما وجدت من أي وقت مضى على منصة الاندرويد ! .وفقا لمختبر الأمن الرقمي، هذا الفيروس اسمه Skygofree وله ما لا يقل عن 48 أمر تجسسي مختلفة.

الفيروس من المتوقع أن يكون تطويره بدأ في عام 2014، وحتى الآن لم يكن من الممكن اكتشافه . وهو من تطوير من تطوير شركة ايطالية.ويعتمد Skygofree أساسا على خمسة ثغرات أمنية وجدت في  في إصدارات أندرويد للوصول الى صلاحيات الروت في الجهاز . وهذا يمكن الفيروس من حق الوصول  الكامل إلى الجهاز، والتهرب تقريبا من كل ميزة الأمان التي وضعتها جوجل .

ما الذي يفعله Skygofree  في جهاز الضحية ؟

سكيجوفري قادر على تنفيذ مجموعة من أنشطة التجسس . يمكنه التقاط الصور، وأشرطة الفيديو، وسرقة سجلات المكالمات، والحصول على الرسائل النصية، ومراقبة موقعك عن طريق GPS، والتجسس على جميع الأحداث المجدولة على التقويم، والحصول على معلومات الشركات المخزنة في ذاكرة الجهاز.
كما انه قادر كذلك على سرقة البيانات من تطبيقات الطرف الثالث، مثل ال واتساب والعديد من التطبيقات الاخرى . ويمكنه قراءة شاشة الجهاز وتمرير المعلومات إلى الهاكرز عن بعد .هذه الأداة يمكنها أيضا فرض الاتصال بشبكات واي فاي معينة بحيث يتم اعتراض جميع حركة المرور على شبكة الإنترنت.كما انه يسجل ملاحظات صوتية عندما  يكون المستخدم بمكان محدد.

من المهام المتقدمة كذلك في هذا الفيروس هي انه مصمم  لتقويض أجهزة الكمبيوتر ويندوز المتصلة بالهاتف الذكي المصاب.

كيف ينتقل الفيروس ومن أين يأتي ؟

وفقا لكاسبرسكي ، Skygofree يصيب فقط الأجهزة التي تحاول تثبيت تطبيقات من مصادر غير معروفة، وغالبا ما يقنع الضحايا لتثبيت البرمجيات الخبيثة من خلال مواقع الويب وهمية .